نورٌ في الدّرب المُظلم .

منذ أيّآمي الأولى ، منذ طفولتي الباهتة في ذكرياتي ..

كنتُ أرفع عينيّ لأجدَ ظلالًا  عديدةً تحيطُ بي من كلّ جانب
كنتُ أديرهما ذاتَ اليمين وذاتَ الشّمال لأجدَ ألف ذراعٍ وذراع تمتدّ إليّ مرحّبةً بقبضتي
حتى عندما كنتُ أسدلهما أرى صورهُم تطوف في مخيّلتي تبثّ في قلبي شعورًا بالأمان!

دومًا كان هناك من أديرُ بصري إلى ناحيته فأقتبسُ  من نوره ما يهديني في درب الحياةِ المُظلم
في الحقيقة كانت الأنوارُ تملأ المكان ، كانت الصعوبة تكمنُ فقط في الاختيار من بينها..
لكني سرعان ما اعتدت أن  أميّز النور القويّ عن النّور الخافت، عن النّور الذي لن يلبث وينطفئ
لم أجد صعوبةً كبرى في طبع النّماذج المنيرة في مخيّلتي ..
حتى بتّ أستشعرُها عن بُعد  ، وألحقُ بخطواتها أينَ ما خطَت حتى لا أتيه عنها
الدّرب الشاقّ غدا سهلًا  بتلك المراجع التي أهتدي إليها
تلكَ الرّاحة التي تغمرنا عندما نكون مجرّد تابعين لخطى آخرين
لا نضطر إلى التنقيب من جديد أو الغوص في ظلماتٍ لم تُنر بعد

قد كان كلّ ذلك إلى عهدٍ  قريب ..

كلّما ازدادت الأشواط التي قطعتها كلما اتضّح لي أكثر زيفُ  بريق كثيرٍ من تلك الأنوار
كم كانت الأنوارُ خدّاعة ، وكم كانت عيني كليلةً عن ضعفها وتحوّلها في تبدّل الظروف
بتّ أشعرُ أن مجال رؤيتي يتّسع مع مرور الزّمن، حتى لكأنني ألمحُ الأنوار من أعلى.. تبهتُ وتخفت في الظّلام الشّاسع
أصبحتُ أكثر فأكثر أبصرُ بنور عينيّ ما تعجز تلك الأنوار التي كانت مرجعي عن رؤيته ..
كلّ تلك المراجع والنماذج التي أطّرتها في ذاكرتي قد هُشّمت
لم يعد هناك مرجعٌ سواي ..

إنني الآن أسدلُ  عينيّ فلا تكشفُ لي أستارُ مخيّلتي إلا ظلّي، يسيرُ وحيدًا بينما ألاحقه
إنني أديرُهما ذات اليمين وذات الشمال فلا أبصرُ سوى ذراعيّ الممتدان إلى السماء
إنني أرفعهما فلا ألمح أبعد من أناملي المرتفعة .. تناشدك يا الله!

مرّت فترةٌ  لم أعد أذكر من بعدها شعورَ الرّاحة في التبعيّة
كيف أرتاحُ وأنا أشقّ طريقي دون أن ألتفت إلى آثار من قبلي ..
لن يغمض لي جفنٌ  وأنا أحترسُ وأرقب آثار أقدامي الوحيدة في الظلام ..

يا رب ،
ضلّ الباقون وأنت الهادي ..
فكن أنت النّور يا الله ..

فكرة واحدة على ”نورٌ في الدّرب المُظلم .

اترك رد

